.ili.ال زيزو ال.ili.

اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات ال زيزو ال.. اذا كنت زائر
فلتتفضل بالتسجيل والانضمام الينا .. واذا كنت عضواً .. تفضل بالدخول
اللهم إنك تعلم أن هذه القلوب قد اجتمعت على محبتك ... والتقت على طاعتك ... وتوحدت على دعوتك ... وتعاهدت على نصرة شريعتك ...
فوثق اللهم رابطتها .... وأدم ودها ... واهدها سبلها... واملأها بنورك الذي لا يخبو ... واشرح صدورها بفيض الإيمان بك ... وجميل التوكل عليك ... وأحيها بمعرفتك ... وأمتها على الشهادة في سبيلك ... إنك نعم المولى ونعم النصير.


 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالدخول
انشرنا على المواقع الاجتماعية :
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
banner
أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...

شاطر | 
 

 مفاهيم أساسية لدراسة السيرة النبوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام



ذكر
❤ مشــاركـات العضــو ❤ : 1472
❤ العمــر ❤ : 32
❤ هــوايتـى ❤ :
❤ تاريخ التسجيــل ❤ : 26/12/2008

مُساهمةموضوع: مفاهيم أساسية لدراسة السيرة النبوية   الإثنين نوفمبر 15, 2010 7:40 am

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. أما بعد


إخوانى وأخواتى بارك الله فيكم

أوردتلكم رساله أو دراسه فى كيفية دراسة السيره النبويه .......ويظهر للجميع منعنوان الرساله أن الكاتب إنما أراد أن يعيد تصحيح مفهوم السيره النبويهلدينا

بمعنى أن يتم تحويل النظر من كون السيره النبويه مجرد قصص يقرأ وفقط إلى دراسة السيره بنظره واعيه .. نظرة التعلمثم الفهم ثم التطبيق ..

بأن نأخذ السيره كمواقف تدرس لتطبق لا لتقصاى تحكى وتروى ... كأن أنظر كيف تعامل مع النساء كزوج ..كيف تعامل مع الابناء كأب ... كيف تعامل مع الجيش كقائد ... كيف تعامل مع المسلمين كمعلم ومربى ... كيف تعامل مع غير المسلمين ... كيف تعامل مع ربه كعابد ... كيف تعامل مع اصدقائه كصديق ....................... الخ

كيف ...............
بصراحه الرساله جد مفيده وقيمه ومهمه لكل منا


أترككم مع الرساله
بارك الله بوقتكم




[size=25]مفاهيم أساسية لدراسة السيرة النبوية


محمد جلال القصاص


راجعه وصوَّبَه


الشيخ الدكتور / محمد صامل السلمي


أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة أم القرى . مكة المكرمة


----------------------------



أهمية وضع ضوابط لقراءة السيرة النبوية :

** السيرة النبوية ـ على صاحبها الصلاة والسلام ـ هي في الحقيقة عبارة عن الرسالة التي حملها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المجتمع البشرى قولًا وفعلًا، وتوجيها وسلوكًا، ( وعدّل بها الموازين المنحرفة في هذه الحياة )
(1) ، فبدَّل مكان السيئة الحسنة، وأخرج بها الناس من الظلمات إلى النور، ومن عبادة العباد إلى عبادة الله (2)


**واليوم يتنادى كثيرون للإصلاح الديني والاجتماعي والاقتصادي والسياسي ...الخ . وكثير من هؤلاء يدعي الانتساب للدين وأنه ينطلق من ثوابت الدينالكلية ويستوقد من سيرة الحبيب ـ صلى الله عليه وسلم ـ شعلة يستضيء بها في رحلة ( الإصلاح) التي يقوم بها .


**والحقيقة أن الكل يذهب للسيرة بخلفية فكرية مسبقة فيَبتُر ويجتزئ وينقل مايريد مما يحقق له أهدافه ، وقد رأينا أن العلمانيين ومن بذروا بذورالعلمانية في عالمنا الإسلامي كـ ( طه حسين ) و ( ورفاعة الطهطاوي ) قدكتبوا في السيرة النبوية .
ولكنها طريقة أهل الأهواء والبدع الذين يعتقدون ثم يستدلون ، أو الذين يذهبون إلى النصوص ليأتوا بها على هواهم .


لذا كان لابد من وضع ضوابط لدراسة السيرة النبوية .

**ولما كانت الخلفية الفكرية للكاتب أو المتحدث تنعكس على أفكاره المكتوبة أو المقروءة ولا بد ، رأينا ـ ممن يتكلمون في السيرة من دعاة الصحوة الإسلامية المباركةـ مَنْ لا يرى في السيرة النبوية إلا السيف والجهاد ، ومنهم مَنْ لا يرىإلا الأشخاص ، ويحاول أن يُصوِّر الأمر على أنه بطولات شخصية ، وتنحصررؤيته في عبقرية الشخص ، وتوصيف الحدث دون ربطه بغيره أو النظر إلى فقهالحدث وما فيه من التشريعات .


**فغالب الطرح الموجود للسيرة النبوية يغلب عليه إثبات الوقائع ووصف تطورالأحداث وذكر النتائج .وهو أمر جيد إن كان الخطاب موجه فقط للعوام منالناس .


**وقد حاولت في هذه الرسالة أن أوضح بعض الأصول لدارسي السيرة النبوية.ولم تقع عيني على دراسة مشابه لشيوخنا الكرام ، لذا بذلت ما استطعت منالجهد وأعترف بأن الأمر مازال يحتاج إلى مزيد من الدراسة ،وفي النية أنأتبع هذا البحث بأبحاث أخرى تربوية تتعلق بالخطاب الدعوي ، وقد بدأت بـ ( الخطاب الدعوي في العهد المكي ) وهي دراسة تربوية عقدية


والله أسأل أن يبارك لي في كلماتي وأن ينفع بها .



أبو جلال / محمد جلال القصاص

--------------------------------------
1/في الرحيق المختوم بين القوسين(وقَلَبَ بها موازين الحياة ) ، وقد اعترض على هذه الجملة الدكتور / محمد صامل السلمي في تصويبه للرسالة قائلا : الدين لا يقلب موازين الحياة لأنه دين الفطرة لكنه يقلب الموازين المنحرفة . لذا قمت باستبدالها بـ ( وعدّل بها الموازين المنحرفة في هذه الحياة ) .

2/ مقدمة الرحيق المختوم للمباركفوري .




*****************************

يتبع بإذن الله
[/size]





المصدر: منتديات ال زيزو ال http://alzezoal.ahlamontada.com






صورة: ‏الا يومجد من يصلي علي الحبيب محمد صلي الله علية وسلم وينشر الورة علي صفحتة شير او المشاركة .. امسك معلومة فالبخيل منكم من سمع اسم الرسول ولم يصلي علية‏




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alzezoal.ahlamontada.com
Admin
المدير العام
المدير العام



ذكر
❤ مشــاركـات العضــو ❤ : 1472
❤ العمــر ❤ : 32
❤ هــوايتـى ❤ :
❤ تاريخ التسجيــل ❤ : 26/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم أساسية لدراسة السيرة النبوية   الإثنين نوفمبر 15, 2010 7:55 am

[size=25]أولا : أهمية دراسة السيرة النبوية :

1 / حُبّ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عبادة
----------------------------
** قال تعالى " النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم " الأحزاب : من الآية
**وفي الحديث " فَوَ الَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ"(1)

**وفي البخاري عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ هِشَامٍ قَالَ : كُنَّا مَعَالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِ عُمَرَبْنِ الْخَطَّابِ فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ لَأَنْتَأَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِلَّا مِنْ نَفْسِي فَقَالَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْكَ مِنْ نَفْسِكَ" فَقَالَ لَهُ عُمَرُ فَإِنَّهُ الْآنَ وَاللَّهِ لَأَنْتَ أَحَبُّإِلَيَّ مِنْ نَفْسِي فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ : " الْآنَ يَا عُمَرُ" (2)

** وجاء رجل إلى النبي صلى الله فسأله عَنْ السَّاعَةِ فَقَالَ : مَتَى السَّاعَةُ قَالَ ــ صلى الله عليه وسلم ــ: وَمَاذَا أَعْدَدْتَ لَهَا ؟ قَالَ : لَا شَيْءَ إِلَّا أَنِّي أُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ :قَالَ أَنَسٌ فَمَا فَرِحْنَا بِشَيْءٍ فَرَحَنَا بِقَوْلِ النَّبِيِّصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ قَالَأَنَسٌ فَأَنَا أُحِبُّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَوَأَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ مَعَهُمْ بِحُبِّيإِيَّاهُمْ وَإِنْ لَمْ أَعْمَلْ بِمِثْلِ أَعْمَالِهِمْ (3)

** والاقتداء به ـ صلى الله عليه وسلم ــ هو أحد ركني العبادة ( الإخلاص والمتابعة )

** قال تعالى ( لَقَدْكَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُواللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً ) الأحزاب:21 .

** وهو أيضا الترجمة الحقيقية للمحبة قال الله تعالى ( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) آل عمران : 31

** والاقتداء به ـ صلى الله عليه وسلم ـ والسيُّرُ على دربه سبب للهداية

** قال الله " ( وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ ) النور:من الآية 54


** وكيف يحب المرء من يجهل أوصافه وأحواله ، وكيف يقتدي المرء بمن لا يعرف شيئا عن سيرته وهديه ، من هنا تأتي أهمية شرح ( معرفة )السيرة النبوية لتوضيح صفاته وأحواله صلى الله عليه وسلم ، ليعرفها من جهل فيحب ويتبع .



2/ وتعلُّمُ السيرة النبوية عبادة
------------------
** فقد جاء عن علي بن الحسين ــ رضي الله عنهما ــ أنه قال "كنا نُعلَّم مغازي النبي صلى الله عليه وسلم كما نعلم السورة من القرآن " (4) .

** وقال إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص: « كان أبي يعلمنا مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم ويعدها علينا، ويقول: هذه مآثر آبائكم فلا تضيعوا ذكرها» (5).



3/ وإذا أعملنا قاعدة " الوسائل لها أحكام المقاصد "
-----------------------------
ـ وهو ممكن هناـ وجدنا أن السيرة النبوية إحدى وسائل التعبد ، تأخذ حكم الغاية التي تصلإليها . وبعض الغايات عبادات واجبة ، وبعض الغايات دفاع عن الحبيب ـ صلى الله عليه وسلم ـ .



4/ وفي السيرة توضيح لكثير من معاني القرآن الكريم
-----------------------------
**كتلكالآيات التي تتكلم عن الغزوات في سورة آل عمران ،والأنفال والتوبةوالأحزاب والفتح والحشر ... ، كما أن في دراسة السيرة النبوية بيان لكثيرمن أسباب النزول . فهناك سور بأكملها تتكلم عن غزوة مثل سورة الأنفال التيتتكلم عن غزوة بدر ، وسورة التوبة التي تتكلم عن غزوة تبوك ، وسورة الحشرالتي تتكلم عن جلاء بني النَّضير ، وهناك آيات كثيرة في سورة آل عمرانتتحدث عن غزوة أُحد ، وحتى تفهم هذه الآيات جيدا لا بد من دراسة السيرةالنبوية .



5/ ولما كانت القدوة لابد منها في حياة الناشئة كان لابد من تعلم السيرة النبوية
-------------------------------------------
**وذلك لإعطاء الأجيال نماذج طيبة طاهرة ، من الصحابة والتابعين ، وطردالنماذج الجاهلية أو الخيالية التي تعطى للأطفال فيما يعرض على الشاشاتالمرئية ، أو في القصص المكتوبة ، مما عَمَّت به البلوى في هذه الأيام .

** ففي السيرة نماذج حية للقادة العظماء وعلى رأسهم النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم ـ ، وفي السيرة نماذج حيّة للزهاد وعلى رأسهم النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ

** وفي السيرة نماذج للتجار الناجحين المخلصين الأتقياء , وفي السيرة أفضل النماذج للمربِّين وعلى رأسهم النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وفي السيرة أسمى نماذج الصبر والثبات والجِد في الحصول على المراد .

** ولا بد من عقد المقارنة بين النماذج الخيالية المكذوبة التي لا يستفيد منها القارئ ـ وخاصة الناشئة ـ شيئا ، وبين نماذج البطولة الحيّة الموجودة في السيرة النبوية .

** بل لا بد من عقد المقارنة بين عظماء التاريخ الإسلامي وعلى رأسهم النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلمـ وباقي الجبابرة الذين استخفوا قومهم فأطاعوهم ، والذين مَلَكُوا علىالناس بالسيف ، ولم يتركوا أثرا لهم يُحي ذكرهم بالخير بين الناس كما كانحال من ربَّاهم رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .



6 / واليومدار الزمان دورة أخرى ، وصار الكفر هو القوة العظمى على وجه الأرض ويحاولأن يفرض علينا ما هو مرفوض في ديننا ، وتبعه كثير من قومنا رغبة ورهبة ،ولا بد من التصدي لهذه الحالة والوقوف بوجهها ، لذا كان لا بد من معرفةكيف عالج رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ الأمر من قبل . وتُعرض السيرة النبوية كنموذج للإصلاح ورد الناس إلى دين الله .


وأحاول ـ بحول الله وقوته ـ عرض بعض المفاهيم التي لا بد منها لمن يريد دراسة السيرة النبوية أو عرضها على الناس .

-----------------------------------------

1 / متفق عليه واللفظ للبخاري ..... كتاب الإيمان / 13

2 / البخاري ...... كتاب الإيمان والنذور / 6142

3 / البخاري .... كتاب الأدب 5701 ، وكتاب المناقب 3412 , وكتاب الأحكام 6620 ، ومسلم..... كتاب البر والصلة 4777 .

4 / البداية والنهاية لابن كثير 3 / 241 ـــ نقلا عن فقه السيرة للغضبان .

5 / الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع (2/195).


************************************************** ******

يتبع بإذن الله
[/size]





المصدر: منتديات ال زيزو ال http://alzezoal.ahlamontada.com






صورة: ‏الا يومجد من يصلي علي الحبيب محمد صلي الله علية وسلم وينشر الورة علي صفحتة شير او المشاركة .. امسك معلومة فالبخيل منكم من سمع اسم الرسول ولم يصلي علية‏




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alzezoal.ahlamontada.com
Admin
المدير العام
المدير العام



ذكر
❤ مشــاركـات العضــو ❤ : 1472
❤ العمــر ❤ : 32
❤ هــوايتـى ❤ :
❤ تاريخ التسجيــل ❤ : 26/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم أساسية لدراسة السيرة النبوية   الإثنين نوفمبر 15, 2010 7:56 am

[size=25]ثالثا : شخصُ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ المفترى عليه :
** ما يحدث اليوم من سبِّ للحبيب ــ صلى الله عليه وسلم ــليس حدثا عابرا قامت به صحيفة سيئة الأخلاق نفَّثت به عن حقدها في عدد منأعدادها ، وليس هو همُّ حفنه من أراذل الكفار مُلئت قلوبهم غيظا وحنقا علىشخص الحبيب ـ صلى الله عليه وسلمـ فقاموا يمثلون وينكتون ويسخرون , بل لو كان الأمر كذلك لما حصل بهالإهتمام , إذ أن مجاراة السفهاء أمر يترفع عنه العقلاء . . .ولكن ..الأمر أعمق من هذا وأبعد .


** هذه الأمور ليست إلا كما يقول الله عز وجل : ( . . . قَدْبَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْأَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ) (آل عمران : من الآية 118 ) . وهاأنذا أنادي العقلاء . فهل يسمعون ؟ . .. وهل يجيبون ؟ . . . وليت أولى العزم من العقلاء مَن يلبون ؟


** من قبل كان النصارى في حملاتهم ( التبشيرية )يتكلمون عن النصرانية ... يبترون ويكذبون ويبدون قليلا ويخفون كثيرا كييُظهروا دينهم المحرف في صورة يتقبلها الآخر . واتخذوا مما يسمى بحوارالأديان ... هذا الحوار الذي يجرى مع علماء الدين ( الرسميين )وسيلة ليقولوا لمن يخاطبونهم من ضعاف المسلمين في أدغال أفريقيا وجنوب شرقأسيا أن الإسلام يعترف بنا ولا يتنكر لنا ، فكله خير ـ بزعمهم وهم كاذبونآثمون ـ .


** وكانت حملتهم على الإسلام حملة على شعائره ... يتكلمون عن ( التعدد ) وعن ( الطلاق ) وعن (الحدود ) وعن ( الجهاد ) وعن ( الميراث ) وعن ( ناسخ القرآن ومنسوخة)، ثم في الفترة الأخيرة وخاصة بعد انتشار الفضائيات ودخولها كل البيوتتقريبا ، وكذا بعد ظهور تقنية الإنترنت عموما والبالتوك خصوصا ، أخذ القوممنحى آخر وهو التركيز على شخص الحبيب ـ صلى الله عليه وسلم ـ , قاموا ينقضون الإسلام بتشويه صورة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ .


** ودعكمن كلام الأراذل ، هناك طرحٌ يُلْبِسُه دعاة الكفر ثوب العِلمية ،ويدَّعون أنه الحقيقة التي لا مراء فيها ، يخاطبون بهذا الهراء قومهم ومنيتوجهون إليهم بالتنصير !!

هذا توجه عام داخل حملات التنصير اليوم .


**والأمر بيِّن لمن له أدنى متابعة لما يتكلم به القوم . وما حدث في الصحفالأوربية هو طفح لما يُخاطب به القوم في الكنائس وغرف البالتوك وبعضالفضائيات عن نبي الإسلام ـ صلى الله عليه وسلم ـ .


** فهم يحاضرون ويؤلفون عن ( أخلاق نبي الإسلام ) ، يتكلمون عن زواجه بتسع من النساء ـ وقد اجتمع عند سليمان عليه السلام سبعمائة من النساء وهذا في كتابهم ـ ، وعن زواجه من عائشة ومن زينب ومن صفية ـ رضي الله عنهن ـ ، وعن غزواته ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؛ وبطريقة البتر للنصوص واعتماد الضعيف والشاذ والمنكر من الحديث يخرجون بكلامهم الذي يشوهون به صورة الحبيب ـ صلى الله عليه وسلم ـ . ولكنه في الأخير يبدو للمستمع أن هذا كلام ( ابن كثير ) و ( الطبري ) و( ابن سعد ) علماء الإسلام . فيظن المخاطبون أنها الحقيقة التي يخفيها ( علماء ) الإسلام !!


**دعاة النصرانية ـ مع الأسف ـ يغرفون من وعاء الشيعة الكدر النجس حين يتكلمون عن أمهات المؤمنين وعن صحابة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بل وفي كلامهم عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أحيانا ، ويغرفون من وعاء ( القرآنيون ) الذين يتركون السنة تشكيكا في ثبوتها أو في عصمة الحبيب ـ صلى الله عليه وسلم ـ .


والمطلوب هو
قراءة جيدة لما يحدث ، والتصدي له على أرض الواقع . لا نريد ثورة كلامية ، وغضبة لا يفهم منها ( الآخر ) إلا أنها نفرة المتعصب .
نريد قطع الطريق على هؤلاء وإحباط كيدهم ، وإنقاذ الناس من الكفر بربهم .



مطلوب خطاب أكاديمي
يجفف منابع المنصرين ، أعني ما يقوله القرآنيون والشيعة على شخص الحبيب ـ صلى الله عليه وسلم ـ ونسائه أمهات المؤمنين ـ رضى الله عنهن ـ . وما يفتريه النصارى بالبَتْرِ للنص واعتماد الـمَـكْذُوب والشاذ والضعيف من الحديث .
ومعنيٌ بهذا طلبة درجات التخصص العليا في الكليات الشرعية . وإن أخذ الأمر وقتا ولكنه سيثمر بإذن الله يوما ما .


ومطلوب خطاب لعامة الناس
يبين لهم كيف كان نبيهم ـ صلى الله عليه وسلم ـ بعيدا كل البعد عما يقولوه النصارى ، وأن ما يقال محض كذب ، وأن النبي _صلى الله عليه وسلم ـ كان كل الكمال وجملة الجمال ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ويأخذ شخص الحبيب ـ صلى الله عليه وسلم ـ اهتماما أكبر ممن يعرضون السيرة النبوية على الناس .



تالله ما حملت أنثى ولا وضعت * * * مثل النبي رسول الأمة الهادي .



** نريد أن يطلع إخواننا وشيوخنا الأفاضل على شبهات القوم و يتعرضوا لها حين شرح السيرة النبوية ، يبرزوا للناس صورا ومشاهدا من أحوال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في بيته وفي تعامله مع أصحابه ، تبين للناس حلمه وكرمه و طول سجوده لربه في ليله .


[size=25]أقول :

##لا بد من الوقوف مع هذه القضية وبيان أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان بشرا يعتريه ما يعتري البشر من حب النساء والولد ، ومن الحاجة إلى الطعام والشراب ، وما إلى ذلك .


##وأن ما حدث على يديه من نصر وفتح وتمكين ما كان أبدا لعبقريته فقط ، كمايحاول أن يصور كثير ممن يسمون منصفين عند الغرب ، ولكن لأنه كان نبيا يوحىإليه ـ صلى الله عليه وسلم ـ .

***********************************************

يتبع بإذن الله
[/size]
[/size]





المصدر: منتديات ال زيزو ال http://alzezoal.ahlamontada.com






صورة: ‏الا يومجد من يصلي علي الحبيب محمد صلي الله علية وسلم وينشر الورة علي صفحتة شير او المشاركة .. امسك معلومة فالبخيل منكم من سمع اسم الرسول ولم يصلي علية‏




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alzezoal.ahlamontada.com
Admin
المدير العام
المدير العام



ذكر
❤ مشــاركـات العضــو ❤ : 1472
❤ العمــر ❤ : 32
❤ هــوايتـى ❤ :
❤ تاريخ التسجيــل ❤ : 26/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم أساسية لدراسة السيرة النبوية   الإثنين نوفمبر 15, 2010 7:59 am

[center][size=25]رابعا: البعثة المحمدية ( السيرة النبوية ) حلقة من حلقات الدعوة إلى التوحيد :


** خلق الله عز وجل الناس لعبادته وحده لا شريك له (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)(1) فكان آدم عليه السلام نبيا مرسلا (2) ، ثم كانت ذريته من بعده على التوحيد عشرة قرون حتى ظهر الشرك .ــ وأرسل نوح عليه السلام يدعو الناس إلى التوحيد (3) ، ومن يومها وموكب الدعوة إلى الله سائر .



** دعوة الكل ـ بما فيها دعوة محمد صلى الله عليه وسلم ـ هي الإسلام بمفهومه العام ، الاستسلام لله ... إخلاص العبادة لله عز وجل بشقيها الطاعة والنسك ، أو الشرائع والشعائر ـ , وموجز دعوتهم ـ عليهم الصلاة والسلام ـ أنها دعوة واحدة إلى منهج " التوحيد " بكل فروعه وأنواعه وموالاة أهله ، وما يستلزمه ذلك من نبذ الشرك بكل صُوَرِه وألوانه ، ومعاداة أهله(4) .

** وفي القرآن جاء التعبير عن الرسالات جميعاً بأنها كتاب واحد قال تعالى :
(كَانَالنَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَوَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَالنَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّالَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْياًبَيْنَهُمْ فَهَدَى اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِمِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍمُّسْتَقِيمٍ)(5) .


** وقال تعالى (لَقَدْأَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَوَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَفِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنيَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ)(6) .


** وقال تعالى : (اللَّهُ الَّذِي أَنزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ) (7)، وجُمْلةً (إِنَّالَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُواْبَيْنَ اللّهِ وَرُسُلِهِ وَيقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُبِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُواْ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً .أُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقّاً وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَعَذَاباً مُّهِيناً )(8)...

** فالدين عند الله واحد (إِنَّالدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْالْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْوَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ)(9) وليس هناك تعدد أديان وإنما تعدد رسالات . ولذلك من الخطأ الاعتقاد بتعدد الأديان الإلهية .


** وتدبر قول الله تعالى (كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ)(10) ، وقول الله تعالى( وَقَوْمَنُوحٍ لَّمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْلِلنَّاسِ آيَةً وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَاباً أَلِيماً )[ الفرقان : 37] .


**ومعروف أن قوم نوح لم يكذبوا إلا نبيهم نوحا عليه الصلاة والسلام ، وإنمالما كانت الدعوات واحدة ، أعتبر تكذيب قوم نوح لرسولهم ـ نوح عليه السلامـ تكذيب للرسل جميعا .


** فالدين عند الله الإسلام ولا يقبل من الناس غيره (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)(11) هو دين إبراهيم عليه السلام قال تعالى : (وَإِذْيَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُرَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ *رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةًمُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَالتَّوَّابُ الرَّحِيمُ )(12) , وقال تعالى (إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ )(13)

** وهو دين يعقوب عليه السلام وبنيه من بعده قال الله (وَوَصَّىبِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَاصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ* أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَلِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَوَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاًوَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ)(14)

** وجاء على لسان قوم موسى عليه السلام (وَمَاتَنقِمُ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءتْنَارَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ)(15) ، (وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ)(16)


** وجاء على لسان نوح عليه السلام (فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ)(17)


** وجاء على لسان يوسف عليه السلام " رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات والأرض أنت ولي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين " [ يوسف : 101 ]


** وجاء على لسان الحواريين " فلما أحس عيسى منهم الكفر قال من أنصاري إلى الله قال الحواريون نحن أنصار الله آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون " [ آل عمران : 52 ] .


** وفي آية أخرى " وإذ أوحيت إلى الحواريين أن آمنوا بي وبرسولي قالوا آمنا واشهد بأنا مسلمون " [ المائدة : 111 ]


** وجاء في خطاب سليمان عليه السلام إلى أهل اليمن (إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ) (18) (فَلَمَّا جَاءتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ)(19) .


** وجاء على لسان الملائكة وهم يتكلمون عن قوم لوط عليه السلام (فَأَخْرَجْنَا مَن كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ . فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ الْمُسْلِمِينَ )(20)


** فالدين واحد وإن تعدَّدت الرسالات .
ــ وفي الحديث " أَنَاأَوْلَى النَّاسِ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِوَالْأَنْبِيَاءُ إِخْوَةٌ لِعَلَّاتٍ أُمَّهَاتُهُمْ شَتَّى وَدِينُهُمْوَاحِدٌ "(21)


** ونجد في السيرة النبوية ربطا بين الأشخاص الذين عاصروا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبين من سبقوا .
ــ يُشبَّه أبو بكر ـ رضي الله عنه بمؤمن آل فرعون ـ ، وعروة بن مسعود الثقفي بالرجل الذي جاء من أقصى المدينة يسعى(22)، وعقبة بن معيط بقاتل ناقة صالح عليه السلام(23) . وأبو جهل بفرعون(24) ، وأمية بن أبي الصلت بالذي آته الله آياته فانسلخ منها(25) ... وقريب من هذا " إِنَّ لِكُلِّ نَبِيٍّ حَوَارِيًّا وَحَوَارِيَّ الزُّبَيْرُ "(26) و " لِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِينٌ وَأَمِينُ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ"(27) .


** وحين عَرض السيرة النبوية على الناس لا بد من الحرص على تبيين هذا الحبل الممدود بين عباد الله وعباد الشيطان على مر العصور (28)


** والقرآن الكريم يستخدم مع المكذبين للرسالة في كل العصور نفس الوصف فهم ( الملأ ) ... ( الذين استكبروا ) .. وأتباعهم هم الذين ( استضعفوا ) .


** وجاء التعبير عن رفض دعوة الرسل ـ كل الرسل ـ بأنه عبادة للشيطان قال تعالى (أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ) (29)



[size=25]والمطلوب

هوتوضيح هذا الربط بين عباد الله في كل زمان ومكان، وبين عباد الشيطان في كلزمان ومكان من خلال دراسة السيرة النبوية . وبيان أن السيرة النبوية ما هيإلا حلقة من حلقات الدعوة إلا الله عبر التاريخ ، هي رسالة الله إلىالبشرية بعد أن انحرفوا لردهم إلى الدين الحق . وهذا الربط أيضا يحدث نوعمن الأنس بين مسلمي اليوم ومسلمي الأمس . ويشعر المسلم بأن نسبه عريق بينالأجيال ، وفيه استحضار لحال من مضوا والتأسي بهم .


------------------

1/ (الذاريات : 56 )

2/ في المسند( 20566) من حديث أبي ذر قال

: قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ الْأَنْبِيَاءِ كَانَ أَوَّلُ ؟
قَالَ آدَمُ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَنَبِيٌّ كَانَ قَالَ نَعَمْ نَبِيٌّ مُكَلَّمٌ .

3/ وهو من قول بن عباس رضي الله عنهما ، راجع تفسير بن كثير عند قوله تعالى

" وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى " [ الأحزاب : 33 ]

4/ ظاهرة الإرجاء للدكتور سفر الحوالي ـــ المقدمة .

5/ (البقرة : 213 )

6/ (الحديد : 25 )

7/ الشورى : 17

8/ النساء : 150

9/ (آل عمران : 19 )

10/ (الشعراء : 105 )

11/ (آل عمران : 85 )

12/ البقرة : 127 ، 128

13/ البقرة : 131

14/ البقرة : 133 ، 132

15/ الأعراف : 126

16/ يونس : 84

17/ يونس : 72

18/ النمل : 30 ، 31

19/ النمل : 42

20/ الذاريات : 35 ، 36

21/البخاري 3443 كتاب أحاديث الأنبياء من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .والعلَّات الضرائر ، وبنوا العلِّات الإخوة للأب غير الضرائر .

22/الروض الأنف قصة مقتل عروة بن مسعود الثقفي . وحاء في سنن الترمزي 3582فيكتاب المناقب من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه وهو في الإسراءوالمعراج وصف عروة بن مسعود الثقفي بعيسى عليه السلام . وجاء ذلك أيضا فيصحيح مسلم كتاب الإيمان حديث رقم 251 .

23/ السيرة النبوية لأبي بكر الجزائري . عند ذكر أحداث غزوة بدر .

24/ مسند أحمد 5172

25/ والبداية والنهاية لابن كثير : جــ 2 ــ 220

26/ البخاري 2634ومسلم 4436.

27/ البخاري كتاب المغازي حديث رقم 4382

28/ انظر مختصر السيرة النبوية للإمام محمد بن عبد الوهاب ــ المقدمة .

29/ يس : 60






[b]يتبع بإذن الله..
[/size][/center]
[/b]
[/size]





المصدر: منتديات ال زيزو ال http://alzezoal.ahlamontada.com






صورة: ‏الا يومجد من يصلي علي الحبيب محمد صلي الله علية وسلم وينشر الورة علي صفحتة شير او المشاركة .. امسك معلومة فالبخيل منكم من سمع اسم الرسول ولم يصلي علية‏




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alzezoal.ahlamontada.com
Admin
المدير العام
المدير العام



ذكر
❤ مشــاركـات العضــو ❤ : 1472
❤ العمــر ❤ : 32
❤ هــوايتـى ❤ :
❤ تاريخ التسجيــل ❤ : 26/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم أساسية لدراسة السيرة النبوية   الإثنين نوفمبر 15, 2010 8:01 am

خامسا: لم يبعث رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ للعرب فقط .


** بعض ممن يشرحون السيرة النبوية ، يحصرون أحداث السيرة في العهد المكي بين الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ والمسلمين وبين قريش ، مما يفهم منه أن الدعوة كانت محلية ، علما بأن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ خرجإلى الطائف ، وكان يعرض نفسه على القبائل في الحج ، وجاءه الجِنُّواستمعوا إليه ، وجاءه فريق من نصارى الحبشة والشام حين سمعوا بمبعثه ـ صلى الله عليه وسلم ـ فتلا عليهم القرآن وأسلموا . وفيهم نزل قول الله تعالى .في سورة القصص : ( وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُون * الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِن قَبْلِهِ هُم بِهِ يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ * أُوْلَئِكَيُؤْتَوْنَ أَجْرَهُم مَّرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَؤُونَبِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَإِذَاسَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَاوَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ " (1)


** وأرسل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بعض أصحابه إلى الحبشة لتكوين نواة أخرى احتياطية للدعوة الإسلامية (2) , وبعد ذلك كاتبَ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ الملوك يدعوهم إلى الإسلام , فقد كانت الدعوة عالمية من يومها الأول وفي كل مراحلها .




** أضف إلى ذلك البشارات التي كان يتكلم بها الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ من فتح فارس والشام

-- وجاء في الحديث " تُفْتَحُ الْيَمَنُ فَيَأْتِي قَوْمٌ يُبِسُّونَ(3) فَيَتَحَمَّلُونَ(4) بِأَهْلِهِمْ وَمَنْ أَطَاعَهُمْ وَالْمَدِينَةُ خَيْرٌ لَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ وَتُفْتَحُ الشَّأْمُ فَيَأْتِيقَوْمٌ يُبِسُّونَ فَيَتَحَمَّلُونَ بِأَهْلِيهِمْ وَمَنْ أَطَاعَهُمْوَالْمَدِينَةُ خَيْرٌ لَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ وَتُفْتَحُ الْعِرَاقُ فَيَأْتِيقَوْمٌ يُبِسُّونَ فَيَتَحَمَّلُونَ بِأَهْلِيهِمْ وَمَنْ أَطَاعَهُمْوَالْمَدِينَةُ خَيْرٌ لَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ "(5)

-- وفي الحديث " إِذَا هَلَكَ كِسْرَى فَلَا كِسْرَى بَعْدَهُ وَإِذَا هَلَكَ قَيْصَرُ فَلَا قَيْصَرَ بَعْدَهُ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَتُنْفَقَنَّ كُنُوزُهُمَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ "(6)

-- وفي الحديث " تَغْزُونَ جَزِيرَةَ الْعَرَبِ فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ ثُمَّ فَارِسَ فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ ثُمَّ تَغْزُونَ الرُّومَ فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ ثُمَّ تَغْزُونَ الدَّجَّالَ فَيَفْتَحُهُ اللَّهُ " (7)




**فالدعوة كانت عالمية من يومها الأول ، ومن المهم جدا التنبيه على هذاالأمر . فهناك من يردد أن الدعوة كانت محلية عربية ، قرشية . ثم تحت أطماعاستعمارية أصبحت عالمية . هذا حديث نفر غير قليل من ( العقلانيين ) وهناكمَن يسمع لهم .




-------------------------

1/ القصص : 51 ـ 55

2/ ولم يكن سبب الهجرة هو الهروب من التعذيب
كما تتكلم بعض المصادر ، وإنما أصح من ذلك أن يقال أنها كانت
لتكوين نواة احتياطية للدعوة الإسلامية ،
يدل على ذلك كون من هاجروا إلى الحبشة ممن لهم شوكة في مكة مثل
جعفر بن أبي طالب وعثمان بن عفان والزبير بن عوام ...
وكونهم لم يرجعوا بعد الهجرة مباشرة بل بعد سبع سنيين
من الهجرة حين استقرت الدولة الإسلامية بوضوح .

3/ أي يزينون للناس الخروج من المدينة .

4/ أي يحملون أهلهم ومتاعهم ويخرجون

5/ البخاري 1875 كتاب الحج

6/ البخاري3120 كتاب فرض الخمس

7/ وفي صحيح مسلم في كتاب الفتن وأشراط الساعة الحديث 5161



يتبع بإذن الله..





المصدر: منتديات ال زيزو ال http://alzezoal.ahlamontada.com






صورة: ‏الا يومجد من يصلي علي الحبيب محمد صلي الله علية وسلم وينشر الورة علي صفحتة شير او المشاركة .. امسك معلومة فالبخيل منكم من سمع اسم الرسول ولم يصلي علية‏




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alzezoal.ahlamontada.com
 
مفاهيم أساسية لدراسة السيرة النبوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.ili.ال زيزو ال.ili. :: ਿ●XΞ…¦§¯♥`•.§ المنتديــــات الاســـلاميـــة §.•`♥¯§¦…ΞX●ਿ :: السيره النبويه هنـــــــــــــــــا الاحبه محمد وصحبه ( ص )-
انتقل الى: