.ili.ال زيزو ال.ili.
أحكام سجود السهو 65555
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات ال زيزو ال.. اذا كنت زائر
فلتتفضل بالتسجيل والانضمام الينا .. واذا كنت عضواً .. تفضل بالدخول
اللهم إنك تعلم أن هذه القلوب قد اجتمعت على محبتك ... والتقت على طاعتك ... وتوحدت على دعوتك ... وتعاهدت على نصرة شريعتك ...
فوثق اللهم رابطتها .... وأدم ودها ... واهدها سبلها... واملأها بنورك الذي لا يخبو ... واشرح صدورها بفيض الإيمان بك ... وجميل التوكل عليك ... وأحيها بمعرفتك ... وأمتها على الشهادة في سبيلك ... إنك نعم المولى ونعم النصير.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

.ili.ال زيزو ال.ili.
أحكام سجود السهو 65555
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات ال زيزو ال.. اذا كنت زائر
فلتتفضل بالتسجيل والانضمام الينا .. واذا كنت عضواً .. تفضل بالدخول
اللهم إنك تعلم أن هذه القلوب قد اجتمعت على محبتك ... والتقت على طاعتك ... وتوحدت على دعوتك ... وتعاهدت على نصرة شريعتك ...
فوثق اللهم رابطتها .... وأدم ودها ... واهدها سبلها... واملأها بنورك الذي لا يخبو ... واشرح صدورها بفيض الإيمان بك ... وجميل التوكل عليك ... وأحيها بمعرفتك ... وأمتها على الشهادة في سبيلك ... إنك نعم المولى ونعم النصير.
.ili.ال زيزو ال.ili.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
انشرنا على المواقع الاجتماعية :
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
banner
أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...

اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام
أحكام سجود السهو SJA50068
ذكر
❤ مشــاركـات العضــو ❤ : 1472
❤ العمــر ❤ : 39
❤ هــوايتـى ❤ : أحكام سجود السهو Pi-ca121
❤ تاريخ التسجيــل ❤ : 26/12/2008
https://alzezoal.ahlamontada.com

ورده أحكام سجود السهو

الثلاثاء مايو 19, 2009 3:08 pm
بسم الله
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، أما بعد

فإن سجود السهو : عبارة عن سجدتان يسجدهما المصلي لجبر الخلل الحاصل في صلاته من أجل السهو ، وأسبابه ثلاثة : الزيادة ، والنقص ، والشك .
{{ الزيادة }}
إذا زاد المصلي في صلاته قياما أو قعودا أو ركوعا أو سجودا متعمدا بطلت صلاته ، وإن كان ناسيا فلا يخلو تذكّره من ثلاثة أحوال :
• الأول : أن يذكر الزيادة بعد فراغه منها ، فليس عليه سجود السهو ، وصلاته صحيحة .
• الثاني : أن يذكر الزيادة في أثنائها فهنا وجب عليه الرجوع عنها وعليه سجود السهو وصلاته صحيحة .
مثال ذلك : شخص صلى الظهر مثلا خمس ركعات ولم يذكر الزيادة إلا وهو في التشهد ، فيكمل التشهد ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم ، فإن لم يذكر الزيادة إلا بعد السلام سجد للسهو وسلم ، وإن ذكر الزيادة في أثناء الركعة الخامسة جلس في الحال فيتشهد ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم . ودليل ذلك حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : صلى الظهر خمسا فقيل له أزيد في الصلاة ؟ فقال (( وما ذاك )) قالوا : صليت خمسا ، فسجد سجدتين بعد ما سلم ( رواه الجماعة ) .
السلام قبل تمام الصلاة : وهو من الزيادة ، فإذا سلم المصلي قبل تمام صلاته متعمدا بطلت صلاته . وإن كان ناسيا ولم يذكر إلا بعد زمن طويل أعاد الصلاة من جديد ، وإن ذكر بعد زمن قليل كدقيقتين وثلاث فإنه يكمل صلاته ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم
.
{{ النقص }}
• نقص في الأركان : إذا نقص المصلي ركنا من صلاته ، فإن كان تكبيرة الإحرام فلا صلاة له سواء تركها عمدا أو سهوا لأن صلاته لم تنعقد ، وإن كان غير تكبيرة الإحرام ، فإن تركه متعمدا بطلت صلاته ، وإن تركه سهوا فلا يخلو من حالتين :
الأولى : إن وصل إلى موضعه من الركعة الثانية لغت الركعة التي تركه منها ، وقامت التي تليها مكانها .
الثانية : إن لم يصل إلى موضعه من الركعة الثانية وجب عليه أن يعود إلى الركن المتروك فيأتي به وبما بعده ، وفي كلتا الحالتين يجب عليه أن يسجد للسهو بعد السلام .
مثال ذلك : شخص نسي السجدة الثانية والجلوس قبلها من الركعة الأولى ، فذكر ذلك بعد أن قام من الركوع في الركعة الثانية ، فهنا يعود ويجلس ويسجد ، ثم يكمل صلاته ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم .
• نقص في الواجبات : إذا ترك المصلي واجبا من واجبات الصلاة متعمدا بطلت صلاته ، وإن كان ناسيا وذكره قبل أن يفارق محله أتى به ولا شيء عليه ، وإن ذكره بعد مفارقة محله قبل أن يصل إلى الركن الذي يليه رجع فأتى به ثم يكمل صلاته ويسلم ، ثم يسجد للسهو ويسلم . وإن ذكره بعد وصوله إلى الركن الذي يليه سقط فلا يرجع إليه ويستمر في صلاته ويسجد للسهو قبل أن يسلم .
مثال ذلك : شخص رفع من السجود الثاني في الركعة الثانية ليقوم إلى الثالثة ناسيا التشهد الأول فذكر قبل أن ينهض ، فإنه يستقر جالسا فيتشهد ثم يكمل صلاته ولا شيء عليه . وإن ذكر بعد أن نهض ، قبل أن يستتم قائما رجع فجلس وتشهد ، ثم يكمل صلاته ويسلم ، ثم يسجد للسهو ويسلم ، وإن ذكر بعد أن استتم قائما سقط عنه التشهد فلا يرجع إليه فيكمل صلاته ويسجد للسهو قبل أن يسلم .
أما الحالة الثالثة من الحالات التي يُسجد فيها سجود السهو فهي
:
{{ الشك }} وهو التردد بين أمرين أيهما الذي وقع . والشك لا يُلتفت إليه في العبادات في ثلاث حالات :
• الأولى : إن كان مجرد وهم لا حقيقة له كالوسواس .
• الثانية : إذا كثر مع الشخص بحيث لا يفعل عبادة إلا حصل له فيها شك .
• الثالثة : إذا كان بعد الفراغ من العبادة ، فلا يُلتفت إليه ما لم يتيقن الأمر فيعمل بمقتضى يقينه .
وأما الشك في غير هذه المواضع الثلاثة فإنه معتبر ، ولا يخلو الشك في الصلاة من حالين :
الحالة الأولى : أن يترجح عنده أحد الأمرين فيعمل بما ترجح عنده فيتم عليه صلاته ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم .
مثال ذلك : شخص يصلي الظهر فشك في الركعة هل هي الثانية أو الثالثة ، لكن ترجح عنده أنها الثالثة ، فإنه يجعلها الثالثة فيأتي بركعة بعدها ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم . دليل ذلك ما ثبت في الصحيحين من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( إذا شك أحدكم في صلاته فليتحر الصواب فليتم عليه ثم ليسلم ثم يسجد سجدتين )) .
الحالة الثانية : أن لا يترجح عنده أحد الأمرين ، فيعمل باليقين وهو الأقل فيتم عليه صلاته ويسجد للسهو قبل أن يسلم ثم يسلم .
مثال ذلك : شخص يصلي العصر فشكّ في الركعة هل هي الثانية أو الثالثة ، ولم يترجح عنده أنها الثانية أو الثالثة ، فإنه يجعلها الثانية فيتشهد التشهد الأول ويأتي بعده بركعتين ويسجد للسهو ويسلم .
دليل ذلك ما رواه مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثا أم أربعا فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ، ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم ..... الحديث )) .
ومن أمثلة الشك : إذا جاء الشخص والإمام راكع فإنه يكبر تكبيرة الإحرام وهو قائم معتدل ثم يركع
وحينئذ لا يخلو من ثلاث حالات :
الأولى : أن يتيقن أنه أدرك الإمام في ركوعه قبل أن يرفع منه فيكون مدركا للركعة وتسقط عنه قراءة الفاتحة .
الثانية : أن يتيقن أن الإمام رفع من الركوع قبل أن يدركه فتفوته الركعة .
الثالثة : أن يشك هل أدرك الإمام أم أنه لم يدركه ، فإن ترجح عنده أحد الأمرين عمل بما ترجح فأتم عليه صلاته ، وسلم ثم سجد للسهو وسلم ، إلا إذا لم يفته شيء من الصلاة فإنه لا سجود عليه حينئذ ، وإن لم يترجح عنده شيء عمل باليقين ( وهو أن الركعة فاتته ) ، فيتم عليه صلاته ويسجد للسهو قبل أن يسلم ثم يسلم .
( سجود السهو على المأموم )
إذا سها الإمام وجب على المأموم متابعته في سجود السهو ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( إنما
جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه )) إلى أن قال (( وإذا سجد فاسجدوا )) ، وسواء سجد الإمام للسهو قبل السلام أو بعده يجب على المأموم متابعته ، إلا أن يكون مسبوقا أي قد فاته بعض الصلاة ، فإنه لا يتابعه في السجود بعده لتعذر ذلك ، ذلك أن المسبوق لا يمكن أن يسلم مع إمامه .

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


(( رسالة في سجود السهو للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى ))

host_marium
host_marium
نائب المدير العام
نائب المدير العام
انثى
❤ مشــاركـات العضــو ❤ : 267
❤ العمــر ❤ : 39
❤ تاريخ التسجيــل ❤ : 05/02/2009

ورده رد: أحكام سجود السهو

الثلاثاء مايو 19, 2009 3:19 pm

بارك الله فيك زيزو

وجعله فى ميزان حسناتك يارب

واشياء حقا هامه نحتاجها دوما
وكان لابد من التحدث عنها
سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة
مواضيع مماثلة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى