- pray for my deathღ عضــو مجتهــد ღ
❤ مشــاركـات العضــو ❤ : 39
❤ العمــر ❤ : 39
❤ هــوايتـى ❤ :
❤ تاريخ التسجيــل ❤ : 06/08/2009
إحياء سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام
الأحد أغسطس 09, 2009 9:25 pm
اسمه و نسبه
الاسم: محمد
من أطلق عليه هذا الاسم؟ جده .
لماذا؟ قال: " أحببت أن يحمد في أهل الأرض من أهل الأرض، و أحببت أن يحمد في أهل السماء من أهل السماء ".
ما معنى محمد ؟ :هو الذي يحمد ويحمد و يحمد .
و لماذا بشر باسم أحمد؟ أحمد :هو الذي يحمد الله
نسب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ينقسم إلى ثلاثة أجزاء: جزء اتفق عليه كافة أهل السير والأنساب، وهو الجزء الذي يبدأ منه صلى الله عليه وسلم وينتهي إلى عدنان.
وجزء آخر كثر فيه الاختلاف، حتى جاوز حد الجمع والائتلاف، وهو الجزء الذي يبدأ بعد عدنان وينتهي إلى إبراهيم عليه السلام فقد توقف فيه قوم، وقالوا: لا يجوز سرده، بينما جوزه آخرون وساقوه. ثم اختلف هؤلا المجوزون في عدد الآباء وأسمائهم، فاشتد اختلافهم وكثرت أقوالهم حتى جاوزت ثلاثين قولًا، إلا أن الجميع متفقون على أن عدنان من صريح ولد إسماعيل عليه السلام.
أما الجزء الثالث فهو يبدأ من بعد إبراهيم عليه السلام وينتهي إلى آدم عليه السلام، وجل الاعتماد فيه على نقل أهل الكتاب، وعندهم فيه من بعض تفاصـيل الأعمـار وغيرهـا ما لا نشك في بطلانه، بينما نتوقف في البقية الباقية.
وفيما يلى الأجزاء الثلاثة من نسبه الزكى صلى الله عليه وسلم بالترتيب:
الجزء الأول : محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ـ واسمه شَيْبَة ـ بن هاشم ـ واسمه عمرو ـ بن عبد مناف ـ واسمه المغيرة ـ بن قُصَىّ ـ واسمه زيد ـ بن كِلاب بن مُرَّة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فِهْر ـ وهو الملقب بقريش وإليه تنتسب القبيلة ـ بن مالك بن النَّضْر ـ واسمه قيس ـ بن كِنَانة بن خُزَيْمَة بن مُدْرِكة ـ واسمه عامـر ـ بن إلياس بن مُضَر بن نِزَار بن مَعَدّ بن عدنان.
الجزء الثانى : ما فوق عدنان، وعدنان هو ابن أُدَد بن الهَمَيْسَع بن سلامان بن عَوْص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن حزا بن بلداس بن يدلاف بن طابخ بن جاحم بن ناحش بن ماخى بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حَمْدان بن سنبر بن يثربى بن يحزن بن يلحن بن أرعوى بن عيض بن ديشان بن عيصر بن أفناد ابن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمى بن مزى بن عوضة بن عرام بن قيدار ابن إسماعيل بن إيراهيم عليهما السلام.
الجزء الثالث : ما فوق إبراهيم عليه السلام، وهو ابن تارَح ـ واسمه آزر ـ بن ناحور بن ساروع ـ أو ساروغ ـ بن رَاعُو بن فَالَخ بن عابر بن شَالَخ بن أرْفَخْشَد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن مَتوشَلخَ بن أَخْنُوخ ـ يقال : هو إدريس النبي عليه السلام ـ بن يَرْد بن مَهْلائيل بن قينان بن أنُوش بن شِيث بن آدم ـ عليهما السلام.
نبينا المصطفى صلي الله عليه و سلم قد صان الله أباه من زلة الزنا، فولد من نكاح صحيح ولم يولد من سفاح قال صلى الله عليه وسلم: (إن الله اصطفي من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفي من ولد إسماعيل بنى كنانة، واصطفي من بنى كنانة قريشًا، واصطفي من قريش بنى هاشم، واصطفانى من بنى هاشم).
وعن العباس بن عبد المطلب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله خلق الخلق فجعلني من خير فرقهم وخير الفريقين، ثم تخير القبائل، فجعلني من خير القبيلة، ثم تخير البيوت، فجعلني من خير بيوتهم، فأنا خيرهم نفسًا وخيرهم بيتًا). وفي لفظ عنه: (إن الله خلق الخلق فجعلني في خيرهم فرقة، ثم جعلهم فرقتين فجعلني في خيرهم فرقة، ثم جعلهم قبائل فجعلني في خيرهم قبيلة، ثم جعلهم بيوتًا فجعلني في خيرهم بيتًا وخيرهم نفسًا).
أسماؤه صلى الله عليه وسلم:
في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لي خمسة أسماء: أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب»([1]).
وعن أبي موسى قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمي لنا نفسه أسماء فقال: «أنا محمد، وأحمد، والمُقَفّي، والحاشر، ونبي التوبة، ونبي الرحمة»([2]).
وفي البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه: قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا تعجبون كيف يصرف الله عني شتم قريش ولعنهم؟ يشتمون مذمماً، ويلعنون مذمماً، وأنا محمد»([3]).
شق له من اسمه ليجله فذو العرش محمود وهذا محمد
قوله: «العاقب» في الترمذي: «الذي ليس بعده نبي»([4]).
قال ابن حجر: «والذي يظهر أنه أراد أن لي خمسة أسماء أختص بها لم يسم بها أحد قبلي، أو معظـمة أو مشهورة في الأمم الماضية، لا أنه أراد الحصر فيها»، وقد ذكر السهيلي أنه لم يتسم أحد قبل النبي صلى الله عليه وسلم بمحمد إلا ثلاثة، إلا أن ابن حجر ذكر أنه ألف كتاباً في أسمائه صلى الله عليه وسلم فأوصل من تسمى قبله إلى خمسة عشر([5]).
وقد ألفت عدة كتب في أسمائه وأوصلها بعضهم إلى أكثر من ثلاثمائة اسم، لكن كثيراً منها لا يثبت، وبعضها من أوصافه، وبعضها لم يرد على سبيل التسمية مثل من عد من أسمائه اللبنة للحديث المذكور الذي أخرجه البخاري في باب خاتم النبيين عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بيتاً فأحسنه وأجمله، إلا موضع لبنة من زاوية، فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له ويقولون: هلا وضعت هذه اللبنة؟ قال: فأنا اللبنة، وأنا خاتم النبيين»([6]).
أما كنيته صلى الله عليه وسلم فهو: أبو القاسم، كما ورد ذلك في الصحيحين عن أنس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم في السوق، فقال رجل: يا أبا القاسم، فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم فقال:سموا باسمي، ولا تكتنوا بكنيتي»([7]).
- pray for my deathღ عضــو مجتهــد ღ
❤ مشــاركـات العضــو ❤ : 39
❤ العمــر ❤ : 39
❤ هــوايتـى ❤ :
❤ تاريخ التسجيــل ❤ : 06/08/2009
رد: إحياء سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام
الأحد أغسطس 09, 2009 9:27 pm
سلسلة : السيرة النبوية قراءة جديدة وربط بين الحاضر والماضي بروابط مباشرة
لفضيلة الشيخ محمد حســــــان
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 651 * 170 و حجم 12KB.
للتحميل كليك يمين ثم حفظ باسم ثم انتظر قليلا أو باستخدام برامج التحميل المختلفة
ولا تنسي الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم
سلسلة قيمة (صوتية) يشرح فيها الشيخ سيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ويربط بينها وبين الأحداث الجارية في الحاضر
من هو صاحب السيرة
رابط مباشر
http://download.media.islamway.com/l...017-Sera/01.rm
تابع لماذا السيرة؟
رابط مباشر
http://download.media.islamway.com/l...017-Sera/02.rm
تابع لماذا السيرة؟
رابط مباشر
http://download.media.islamway.com/l...017-Sera/03.rm
تابع لماذا السيرة؟
رابط مباشر
http://download.media.islamway.com/l...017-Sera/04.rm
تابع لماذا السيرة؟
رابط مباشر
http://download.media.islamway.com/l...017-Sera/05.rm
الميلاد المعجز
رابط مباشر
http://download.media.islamway.com/l...017-Sera/06.rm
تابع الميلاد المعجز
رابط مباشر
http://download.media.islamway.com/l...017-Sera/07.rm
حضانة النبي صلى الله عليه وسلم
رابط مباشر
http://download.media.islamway.com/l...017-Sera/08.rm
النبي في بيت أبى طالب
رابط مباشر
http://download.media.islamway.com/l...017-Sera/09.rm
- الخنساءاداره المنتدي
❤ مشــاركـات العضــو ❤ : 1346
❤ العمــر ❤ : 32
❤ هــوايتـى ❤ :
❤ تاريخ التسجيــل ❤ : 25/07/2009
رد: إحياء سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام
الإثنين أغسطس 10, 2009 12:33 pm
اخى
الفاضل موضوع يستحق التثبيت
جزاك الله خيرا وجعله الله فى ميزان حسناتك
واليك بالمصد ر بعض ما قيل عن الرسول صلى الله عليه وسلم
اقل شىء نعمله ان نصلى عليه 00 صلى الله عليه وسلم
صلوا على من بدت فينا بشا ئره --- الهاشمى الذى طابت عنا صره
هو النبى الذى شاءت رسالته -- فى الخلق طرا وقد عمت ماثره
هو الرسول التى تسعى الملوك له --- على الرؤوس فتاتيهم مفاخره
هذا الطبيب لهذا الناس كلهم -- يشفى العليل وللمكسور جابره
صلى عليه اله العرش ما خلعت شمس وما ناح فوق الغصن طائره
واخيرا - مصدر موثوق منه \ الشيخ محمود خطاب السبكى رحمه الله عليه
- الساجدة لله تعالىღ عضــو نشـيـط ღ
❤ مشــاركـات العضــو ❤ : 104
❤ العمــر ❤ : 33
❤ هــوايتـى ❤ :
❤ تاريخ التسجيــل ❤ : 31/07/2009
رد: إحياء سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام
الإثنين أغسطس 10, 2009 6:49 pm
جازاك الله الف خير عالموضوع القيم
الله يجعله بميزان حسناتك يا رب
وفقك الله
تقبل مروري
- pray for my deathღ عضــو مجتهــد ღ
❤ مشــاركـات العضــو ❤ : 39
❤ العمــر ❤ : 39
❤ هــوايتـى ❤ :
❤ تاريخ التسجيــل ❤ : 06/08/2009
رد: إحياء سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام
الأربعاء أغسطس 12, 2009 2:08 pm
الرسول في الشباب والصبا :
وحماه الله من صغره، وطهره من دنس الجاهلية ومن كل عيب، ومنحه كل خلق جميل، حتى لم يكن يعرف بين قومه إلا بالأمين، لما شاهدوه من طهارته وصدق حديثه وأمانته، حتى أنه لما أرادت قريش تجديد بناء الكعبة وعمره خمس وثلاثون سنة, ووصلوا إلى موضع الحجر الأسود, اختلفوا فيمن يضعه في مكانه, فاتفقوا على أن يحكموا أول داخل عليهم، فكان رسول الله فقالوا: جاء الأمين، فرضوا به، فأمر بثوب، فوضع الحجر في وسطه، وأمر كل قبيلة أن ترفع بجانب من جوانب الثوب، ثم أخذ الحجر فوضعه موضعه . (أحمد والحاكم وصححه.)
كان صلى الله عليه وسلم في شبابه يرعى الغنم لقريش وقال: «مَا بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا إِلاَّ رَعَى الْغَنَمَ، فَقَالَ أَصْحَابُهُ: وَأَنْتَ؟ فَقَالَ: نَعَمْ، كُنْتُ أَرْعَاهَا عَلَى قَرَارِيطَ لأَهْلِ مَكَّةَ»([1]).رواه البخاري (ح2262).
ولما شب محمد وأصبح فتى أراد أن يعمل و يأكل من عمل يده, فاشتغل برعي الغنم لأعمامه ولغيرهم مقابل أجر يأخذه منهم.
بحيرى الراهب ورسول الله :
ولما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم اثنتى عشرة سنة ـ قيل: وشهرين وعشرة أيام ـ ارتحل به أبو طالب تاجرًا إلى الشام، حتى وصل إلى بُصْرَى ـ وهي معدودة من الشام، وقَصَبَة لحُورَان، وكانت في ذلك الوقت قصبة للبلاد العربية التي كانت تحت حكم الرومان. وكان في هذا البلد راهب عرف بَبحِيرَى، واسمه ـ فيما يقال: جرجيس، فلما نزل الركب خرج إليهم، وكان لا يخرج إليهم قبل ذلك، فجعل يتخلّلهم حتى جاء فأخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: هذا سيد العالمين، هذا رسول رب العالمين، هذا يبعثه الله رحمة للعالمين. فقال له [أبو طالب و] أشياخ قريش: [و] ما علمك [بذلك]؟ فقال: إنكم حين أشرفتم من العقبة لم يبق حجر ولا شجر إلا خر ساجدًا، ولا يسجدان إلا لنبى، وإنى أعرفه بخاتم النبوة أسفل من غضروف كتفه مثل التفاحة، [وإنا نجده في كتبنا]، ثم أكرمهم بالضيافة، وسأل أبا طالب أن يرده، ولا يقدم به إلى الشام؛ خوفًا عليه من الروم واليهود، فبعثه عمه مع بعض غلمانه إلى مكة.
حرب الفجار
شارك محمد مكة الدفاع عن مدينتهم في حرب الفجار بين قريش وهوازن, والتي استمرت أربع سنوات, كان عمر محمد في بدايتها خمسة عشر عاما. وسببها أن النعمان بن المنذر أراد أن يعين قائدا لقافلة تجارية من الحيرة إلى سوق عكاظ, فعرض كل من البراض الكتاني وعروة الهوازنى نفسه فاختار النعمان عروة فقتله البراض, وسمعت قريش وهى من كنانة الخبر وأدركت أن (هوازن) قبيلة عروة لابد أنها ستثأر لعروة ووقع القتال بين الفريقين وكان في الأشهر الحرم وتراجعت قريش حتى دخلت الحرم فوعدتهم هوازن الحرب في العالم القادم وظلت هذه الحرب تجدد طوال أربع سنوات عند انعقاد سوق عكاظ, ثم انتهت بالصلح بين الفريقين.
ويروى عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال في حرب الفجار:كنت أنبل على أعمامي (أي أجمع نبل عدوهم اذا رموهم بها) وقال في حديث آخر:قد حضرتها (حرب الفجار) مع عمومتي ورميت فيها بأسهم وما أحب أنى لم أكن فعلت
ولذلك اختلف المؤرخين في كيفية مشاركة الرسول صلى الله عليه و سلم, وهل بجمع النبل؟ أم بالرمي؟ و يبدو أن الرسول صلى الله عليه و سلم مارس العملين, فإن الحرب استمرت أربعة أعوام, كان عمر الرسول في بدايتها خمسة عشر عاما وهى لا تمكنه من الرمي فساهم بجمع النبل, وفي نهايتها كان على أبواب العشرين ربيعا فتمكن أن يساهم يرمى النبل.
حلف الفضول
وعلى أثر هذه الحرب وقع حلف الفضول في ذى القعدة في شهر حرام تداعت إليه قبائل من قريش: بنو هاشم، وبنو المطلب،وأسد بن عبد العزى، وزهرة بن كلاب، وتيم بن مرة، فاجتمعوا في دار عبد الله بن جُدْعان التيمى؛ لسنِّه وشرفه، فتعاقدوا وتعاهدوا على ألا يجدوا بمكة مظلومًا من أهلها وغيرهم من سائر الناس إلا قاموا معه، وكانوا على من ظلمه حتى ترد عليه مظلمته، وشهد هذا الحلف رسول الله صلى الله عليه وسلم
- ??? ????زائر
رد: إحياء سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام
الخميس أغسطس 13, 2009 6:59 pm
جزاك الله كل الخير
ع الموضوع الاكثر من رائع
ع الموضوع الاكثر من رائع
- pray for my deathღ عضــو مجتهــد ღ
❤ مشــاركـات العضــو ❤ : 39
❤ العمــر ❤ : 39
❤ هــوايتـى ❤ :
❤ تاريخ التسجيــل ❤ : 06/08/2009
رد: إحياء سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام
الأحد أغسطس 16, 2009 5:46 am
محمد صلى الله عليه وسلم خطيبا:
{وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغاً (63) } النساء.
ولسانٌ صيرفيٌٌّ صارم
كذباب السيف ما مسّ قطع
منطق كالفجر أو كالغيث ما
شانه عيب كنورٍ قد سطع
طالع دفتر بيانه عليه الصلاة والسلام،
وتأمّل ديوان فصاحته، كلام لعمري يأخذ بالقلوب، وحديث والله يأسر الأرواح،
صحة مخارج وإشراق عبارة وحسن ديباجة، وانتقاء ألفاظ، ورصانة جمل، حتى كأنّ
حديثه روض فوّاح، أو حديقة غنّاء باكرها الغيث وصحبتها الصبا، وداعبها
النسيم، وقد آتاه الإعجاز في إيجاز، والبلاغة في اختصار، وقد أخبر بذلك
فقال:" أوتيت جوامع الكلم" أخرجه البخاري 2977 ومسلم 523 واللفظ له عن أبي هريرة، وفي رواية:" واختصر لي الكلام اختصارا". أخرجه البيهقي في الشعب 1436 عن عمر رضي الله عنه وانظر كشف الخفاء 1\14-15.
ولكن إن تنظر فيما صحّ عنه من أحاديث
قولية، وهي ما يقارب العشرة آلاف حديث، فإذا هي شملت كل فصول الحياة
وأبواب الآخرة وأخبار الماضي ومعجزات المستقبل، وإن شئت أن تعرف سموّ
كلامه صلى الله عليه وسلم وجزالة لفظه وقوة عبارته ونصاعة بيانه، فقارنه
بكلام غيره من البشر مهما عظمت فصاحته. ولو دخلت ناديا به لوحات من
الكلمات الخالدة والعبارات المؤثرة لخطباء العالم وشعراء الدنيا ونوابغ
الدهر، ثم نظرت الى كلامه صلى الله عليه وسلم لرأيت كلامه ناسخا لمحاسن
كلام غيره، حتى كأنه ما أعجبك قبل كلامه كلام، ولا هزك قبل حديثه حديث، بل
إنّك لتجد الرجل العامي الذي ما تمرّس على ضروب الكلام ولا ميّز بين مختلف
الكلام، يجد للفظ الرسول صلى الله عليه وسلم وقعا خاصا ومذاقا آخر.
يريد عليه الصلاة والسلام أن يوصي معاذ بن
جبل وصية جامعة مانعة شافية كافية، فيأتي بعبارة موجزة مليئة بالفوائد،
حافلة بالشوارد، بديعة المنزع، مشرقة الديباجة، فيقول:" اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن"
أخرجه أحمد [ 20847، 20894] والترمذي 1987 والدارمي 2791 والمشكاة 5083.
ولو أن بليغا أراد أن يقول مثلها لأسهب في الوصية وأطال في النصح، فإما أن
يجعل المعنى على حساب اللفظ فيبسط القول ويختزل المعنى، أو أن يجعل اللفظ
على حساب المعنى فيوجز الحديث ويشير الى المعنى إشارة.
سأله صلى الله عليه وسلم عقبة بن عامر عن
النجاة ما هي؟ فلا يتلعثم ولا يتعثر ولا يفكر، إنما ينطلق فمه الشريف
بجملة راشدة واعية موحية فيقول:" كفّ عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك"
أخرجه أحمد 21732 والترمذي 2406 وابن أبي عاصم في الزهد 1\15 وصححه عن
عقبة بن عامر رضي الله عنه. فانظر لحسن التقسيم الثلاثي البديع، مع
استيفاء المعنى واختصار اللفظ دون تحضير سابق ولا إعداد متقدم؛ لأن السائل
واقف يريد الجواب، مستعجل يبتغي النصح.
ويركب صلى الله عليه وسلم راحلته ومعه ابن
عباس رضي الله عنهما، فيوصيه صلى الله عليه وسلم بوصية حضرته في الحال،
فيخرجها في حلة من البيان تأسر الألباب، ويضعها في طبق من الفصاحة يكاد
يذهب ضوؤه بالأبصار، يقول:" يا غلام! إني أعلمك كلمات:
احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، تعرّف على الله في الرخاء يعرفك
في الشدة، وإذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة
لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو
اجتمعوا ان يضروك لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام
وجفّت الصحف. واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر
يسرا". أخرجه أحمد [2664، 2758، 2800] والترمذي 2516، والحاكم 6304
عن ابن عباس رضي الله عنهما وانظر المشكاة 5302. والآن أضعك أمام هذا النص
الراقي من البيان، وأحاكمك الى عقلك: هل رأيت في كلام البشر كهذا الكلام؟
حسن فواصل وعذوبة لفظ، وقوة معان، وأسر خطاب! فقوله:" احفظ الله يحفظك"
من الجمل المحفورة في ذاكرة البيان، والتي يسجد لها العقل السويّ في محراب
الفصاحة، فإنها جمعت الوصايا في وصية، واختصرت العظات في عظة، فلو كان
غيره صلى الله عليه وسلم المتحدث لقال: احفظ الله بأداء أوامره يحفظك
بنعمه، واحفظ الله بترك نواهيه يحفظك من عقابه، واحفظ الله في شبابك يحفظك
في هرمك.. إلى آخر تلك المقابلات، وإلى قائمة طويلة من المقدمات والنتائج
والبدايات والخواتم، ولكنه قال:"احفظ الله يحفظك" فلا أبدع ولا أروع ولا أوجز ولا أعجز من هذا الكلام الباهي الزاهي:
كأنه الروض حيّته الصّبا سحرا
وزاره الغيث فازدانت خمائله
ثم اقرأ الحديث جملة جملة، وقف إن كنت ذا ذائقة للبيان وذا دربة على سحر الخطاب:
إذا تغلغل فكر المرء في طرف
من حسنه غرقت فيه خمائله
وخذ أي حديث من أحاديثه العطرة الزكية، هل
ترى فيها عوجا من الركاكة، أو أمتا من التكلف؟ بل رقة في فخامة، وسهولاة
في إشراق، وأصالة في عمق، فسبحان من أجرى الحديث على لسانه سلسا متدفقا
أخاذا.
ويقول صلى الله عليه وسلم:" إنما الأعمال بالنيات"
أخرجه البخاري [1 ،54] ومسلم 1907 عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه. فيكفي
ويشفي ويفي المقصود، ويستولي على المعاني ويطوي مسافات من الأحكام
والعقائد والآداب والأخلاق في جملتين زاهيتين جامعتين، فتصبح قاعدة
للعلماء ومثلا للحكماء وكلمة شاردة للأدباء.
وخذ مثلا كلامه على البديهة والفجاءة: يدخل طفل من الأنصار له طائر يلعب به فمات فيقول:" يا أبا عمير ما فعل النغير؟" أخرجه
البخاري [ 6129، 6203] ومسلم 2150 عن أنس بن مالك رضي الله عنه. انظر الى
تقابل العبارة وحسن السجعة وموازنة الجملتين، لا وكس ولا شطط.
{وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغاً (63) } النساء.
ولسانٌ صيرفيٌٌّ صارم
كذباب السيف ما مسّ قطع
منطق كالفجر أو كالغيث ما
شانه عيب كنورٍ قد سطع
طالع دفتر بيانه عليه الصلاة والسلام،
وتأمّل ديوان فصاحته، كلام لعمري يأخذ بالقلوب، وحديث والله يأسر الأرواح،
صحة مخارج وإشراق عبارة وحسن ديباجة، وانتقاء ألفاظ، ورصانة جمل، حتى كأنّ
حديثه روض فوّاح، أو حديقة غنّاء باكرها الغيث وصحبتها الصبا، وداعبها
النسيم، وقد آتاه الإعجاز في إيجاز، والبلاغة في اختصار، وقد أخبر بذلك
فقال:" أوتيت جوامع الكلم" أخرجه البخاري 2977 ومسلم 523 واللفظ له عن أبي هريرة، وفي رواية:" واختصر لي الكلام اختصارا". أخرجه البيهقي في الشعب 1436 عن عمر رضي الله عنه وانظر كشف الخفاء 1\14-15.
ولكن إن تنظر فيما صحّ عنه من أحاديث
قولية، وهي ما يقارب العشرة آلاف حديث، فإذا هي شملت كل فصول الحياة
وأبواب الآخرة وأخبار الماضي ومعجزات المستقبل، وإن شئت أن تعرف سموّ
كلامه صلى الله عليه وسلم وجزالة لفظه وقوة عبارته ونصاعة بيانه، فقارنه
بكلام غيره من البشر مهما عظمت فصاحته. ولو دخلت ناديا به لوحات من
الكلمات الخالدة والعبارات المؤثرة لخطباء العالم وشعراء الدنيا ونوابغ
الدهر، ثم نظرت الى كلامه صلى الله عليه وسلم لرأيت كلامه ناسخا لمحاسن
كلام غيره، حتى كأنه ما أعجبك قبل كلامه كلام، ولا هزك قبل حديثه حديث، بل
إنّك لتجد الرجل العامي الذي ما تمرّس على ضروب الكلام ولا ميّز بين مختلف
الكلام، يجد للفظ الرسول صلى الله عليه وسلم وقعا خاصا ومذاقا آخر.
يريد عليه الصلاة والسلام أن يوصي معاذ بن
جبل وصية جامعة مانعة شافية كافية، فيأتي بعبارة موجزة مليئة بالفوائد،
حافلة بالشوارد، بديعة المنزع، مشرقة الديباجة، فيقول:" اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن"
أخرجه أحمد [ 20847، 20894] والترمذي 1987 والدارمي 2791 والمشكاة 5083.
ولو أن بليغا أراد أن يقول مثلها لأسهب في الوصية وأطال في النصح، فإما أن
يجعل المعنى على حساب اللفظ فيبسط القول ويختزل المعنى، أو أن يجعل اللفظ
على حساب المعنى فيوجز الحديث ويشير الى المعنى إشارة.
سأله صلى الله عليه وسلم عقبة بن عامر عن
النجاة ما هي؟ فلا يتلعثم ولا يتعثر ولا يفكر، إنما ينطلق فمه الشريف
بجملة راشدة واعية موحية فيقول:" كفّ عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك"
أخرجه أحمد 21732 والترمذي 2406 وابن أبي عاصم في الزهد 1\15 وصححه عن
عقبة بن عامر رضي الله عنه. فانظر لحسن التقسيم الثلاثي البديع، مع
استيفاء المعنى واختصار اللفظ دون تحضير سابق ولا إعداد متقدم؛ لأن السائل
واقف يريد الجواب، مستعجل يبتغي النصح.
ويركب صلى الله عليه وسلم راحلته ومعه ابن
عباس رضي الله عنهما، فيوصيه صلى الله عليه وسلم بوصية حضرته في الحال،
فيخرجها في حلة من البيان تأسر الألباب، ويضعها في طبق من الفصاحة يكاد
يذهب ضوؤه بالأبصار، يقول:" يا غلام! إني أعلمك كلمات:
احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، تعرّف على الله في الرخاء يعرفك
في الشدة، وإذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة
لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو
اجتمعوا ان يضروك لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام
وجفّت الصحف. واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر
يسرا". أخرجه أحمد [2664، 2758، 2800] والترمذي 2516، والحاكم 6304
عن ابن عباس رضي الله عنهما وانظر المشكاة 5302. والآن أضعك أمام هذا النص
الراقي من البيان، وأحاكمك الى عقلك: هل رأيت في كلام البشر كهذا الكلام؟
حسن فواصل وعذوبة لفظ، وقوة معان، وأسر خطاب! فقوله:" احفظ الله يحفظك"
من الجمل المحفورة في ذاكرة البيان، والتي يسجد لها العقل السويّ في محراب
الفصاحة، فإنها جمعت الوصايا في وصية، واختصرت العظات في عظة، فلو كان
غيره صلى الله عليه وسلم المتحدث لقال: احفظ الله بأداء أوامره يحفظك
بنعمه، واحفظ الله بترك نواهيه يحفظك من عقابه، واحفظ الله في شبابك يحفظك
في هرمك.. إلى آخر تلك المقابلات، وإلى قائمة طويلة من المقدمات والنتائج
والبدايات والخواتم، ولكنه قال:"احفظ الله يحفظك" فلا أبدع ولا أروع ولا أوجز ولا أعجز من هذا الكلام الباهي الزاهي:
كأنه الروض حيّته الصّبا سحرا
وزاره الغيث فازدانت خمائله
ثم اقرأ الحديث جملة جملة، وقف إن كنت ذا ذائقة للبيان وذا دربة على سحر الخطاب:
إذا تغلغل فكر المرء في طرف
من حسنه غرقت فيه خمائله
وخذ أي حديث من أحاديثه العطرة الزكية، هل
ترى فيها عوجا من الركاكة، أو أمتا من التكلف؟ بل رقة في فخامة، وسهولاة
في إشراق، وأصالة في عمق، فسبحان من أجرى الحديث على لسانه سلسا متدفقا
أخاذا.
ويقول صلى الله عليه وسلم:" إنما الأعمال بالنيات"
أخرجه البخاري [1 ،54] ومسلم 1907 عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه. فيكفي
ويشفي ويفي المقصود، ويستولي على المعاني ويطوي مسافات من الأحكام
والعقائد والآداب والأخلاق في جملتين زاهيتين جامعتين، فتصبح قاعدة
للعلماء ومثلا للحكماء وكلمة شاردة للأدباء.
وخذ مثلا كلامه على البديهة والفجاءة: يدخل طفل من الأنصار له طائر يلعب به فمات فيقول:" يا أبا عمير ما فعل النغير؟" أخرجه
البخاري [ 6129، 6203] ومسلم 2150 عن أنس بن مالك رضي الله عنه. انظر الى
تقابل العبارة وحسن السجعة وموازنة الجملتين، لا وكس ولا شطط.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى