- الخنساءاداره المنتدي
❤ مشــاركـات العضــو ❤ : 1346
❤ العمــر ❤ : 32
❤ هــوايتـى ❤ :
❤ تاريخ التسجيــل ❤ : 25/07/2009
دروس وموعظ ووووووووو الاعتكاف***بسوووومه
الأحد سبتمبر 13, 2009 11:16 am
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه
وسلم وعلى آله ، وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين أما بعد :
الاعتكاف
الحمد لله الذي نصب من كل كائن على وحدانبته برهانا وتصرف فى خليقته كما شاء عزا وسلطانا واختار المتقين فوهب لهم امنا وايمانا وعم المذنبين بحلمه ورحمته عقوا وغفرانا
وبعد ايها الاحبة ففى الصحيحين عن عائشة رضى الله عنها قالت كان رسول الله صلي الله عليه وسلم اذا دخل العشر شد مئزره واحيا ليله وايقظ اهله وفى رواية لمسلم عنها قالت ( كان رسول صلي الله عليه وسلم يجتهد فى العشر الاواخر ما لا يجتهد فى غيره ) واحياء الليل يكون بالقيام وقراءة القران وجميع انواع العبادات عباد الله انكم الان فى رمضان وهو وحده عمر طويل فان فى لياليه ليلة خير من الف شهر فاجتهدوا رحمكم الله وبادروا بالتوبة والاستغفار والتضرع لربنا الرحمن فنحن اليوم على ظهر الارض وقى صحة وعافية وغدا سنكون فى القبور فى ظلمات اللحود نقاسى الهوام والديدان فعساه سبحانه ان يرحمنا بركعة فى جوف الليل او بتسبيحة من قلب حى وكأنى بأصحاب القبور وهم يتمنون ان يرجعوا الى الدنيا فبركعون لله ركعة او يسجدون لله سجدة او يسبحون لله تسبيحة ابها الاحبه كان النبى صلي الله عليه وسلم يعتكف هذه الايام المباركات فعن عائشة رضى الله عنها قالت كان النبى صلي الله عليه وسلم يعتكف العشر الاواخر من رمضان حتى توفاه الله عزوجل ثم اعتكف ازواجه من بعده ) متفق عليه وعنها ايضا قالت ( كان النبى صلي الله عليه وسلم يعتكف فى كل رمضان عشرة ايام فلما كان العام الذى قبض فيه اعتكف عشرين يوما ) البخارى
فالاعتكاف سنة ثابتة عن النبى صلي الله عليه وسلم ومعناه هو اللبث فى المسجد من شخص مخصوص بنية مخصوصة ومن اراد تمام الاعتكاف فى العشر الاواخر من رمضان فينبغى ان يدخل المسجد قبل غروب الشمس ليلة الحادى والعشرين منه لكى لا يفوته شيىء منه ويخرج بعد غروب الشمس ليلة العيد ( يعنى يدخل المسجد يوم عشرين من رمضان ويخرج بعد غروب الشمس ليلة العيد ) " الائمة الاربعة "
ويجوز للمعتكف ان يخرج من المسجد لقضاء ما لابد منه كبول وغائط ووضوء وعلى المعتكف ان بغتن فرصة اعتكافه من الاكثار من النوافل فيكثر من الصلاة ويواظب على صلاة الضحى وسنن الفرائض وسنة الوضوء وينبغى عليه ايضا ان يشغل نفسه بالصلاة وتلاوة القران والتسبيح والتهليل والاستغفار والصلاة على النبى المختار صلي الله عليه وسلم
اما مبطلاته الخروج من المسجد لغير الحاجة التى لابد منها لان الاصل فى المعتكف ملازمة المسجد للعبادة ويبطل الاعتكاف بالجماع – وبتعمد الانزال وكذلك يبطل بالردة عن الاسلام , وبذهاب العقل بسكر
ويجوز لمن لم ستطع اعتكاف العشر أن يعتكف ما شاء من ساعة ويوم .
ويجوز لمن أراد الاعتكاف أن يشترط بأن يقول إن عرض لي عارض خرجت فإن اشترك في إعتكافه الخروج منه إن عرض عارض مثل مرض خفيف أو شهود جنازة أو الذهاب للعمل صح شرطه سواء كان الاعتكاف واجب أو غير واجب
اللهم إجعل أعمالنا كلها صالحة ولوجهك خالصه ولا تجعل لآحد فيها شيا
وصلي اللهم علي محمد وعلي آله وصحبه وسلم
منقووووووووووووول
وسلم وعلى آله ، وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين أما بعد :
الاعتكاف
الحمد لله الذي نصب من كل كائن على وحدانبته برهانا وتصرف فى خليقته كما شاء عزا وسلطانا واختار المتقين فوهب لهم امنا وايمانا وعم المذنبين بحلمه ورحمته عقوا وغفرانا
وبعد ايها الاحبة ففى الصحيحين عن عائشة رضى الله عنها قالت كان رسول الله صلي الله عليه وسلم اذا دخل العشر شد مئزره واحيا ليله وايقظ اهله وفى رواية لمسلم عنها قالت ( كان رسول صلي الله عليه وسلم يجتهد فى العشر الاواخر ما لا يجتهد فى غيره ) واحياء الليل يكون بالقيام وقراءة القران وجميع انواع العبادات عباد الله انكم الان فى رمضان وهو وحده عمر طويل فان فى لياليه ليلة خير من الف شهر فاجتهدوا رحمكم الله وبادروا بالتوبة والاستغفار والتضرع لربنا الرحمن فنحن اليوم على ظهر الارض وقى صحة وعافية وغدا سنكون فى القبور فى ظلمات اللحود نقاسى الهوام والديدان فعساه سبحانه ان يرحمنا بركعة فى جوف الليل او بتسبيحة من قلب حى وكأنى بأصحاب القبور وهم يتمنون ان يرجعوا الى الدنيا فبركعون لله ركعة او يسجدون لله سجدة او يسبحون لله تسبيحة ابها الاحبه كان النبى صلي الله عليه وسلم يعتكف هذه الايام المباركات فعن عائشة رضى الله عنها قالت كان النبى صلي الله عليه وسلم يعتكف العشر الاواخر من رمضان حتى توفاه الله عزوجل ثم اعتكف ازواجه من بعده ) متفق عليه وعنها ايضا قالت ( كان النبى صلي الله عليه وسلم يعتكف فى كل رمضان عشرة ايام فلما كان العام الذى قبض فيه اعتكف عشرين يوما ) البخارى
فالاعتكاف سنة ثابتة عن النبى صلي الله عليه وسلم ومعناه هو اللبث فى المسجد من شخص مخصوص بنية مخصوصة ومن اراد تمام الاعتكاف فى العشر الاواخر من رمضان فينبغى ان يدخل المسجد قبل غروب الشمس ليلة الحادى والعشرين منه لكى لا يفوته شيىء منه ويخرج بعد غروب الشمس ليلة العيد ( يعنى يدخل المسجد يوم عشرين من رمضان ويخرج بعد غروب الشمس ليلة العيد ) " الائمة الاربعة "
ويجوز للمعتكف ان يخرج من المسجد لقضاء ما لابد منه كبول وغائط ووضوء وعلى المعتكف ان بغتن فرصة اعتكافه من الاكثار من النوافل فيكثر من الصلاة ويواظب على صلاة الضحى وسنن الفرائض وسنة الوضوء وينبغى عليه ايضا ان يشغل نفسه بالصلاة وتلاوة القران والتسبيح والتهليل والاستغفار والصلاة على النبى المختار صلي الله عليه وسلم
اما مبطلاته الخروج من المسجد لغير الحاجة التى لابد منها لان الاصل فى المعتكف ملازمة المسجد للعبادة ويبطل الاعتكاف بالجماع – وبتعمد الانزال وكذلك يبطل بالردة عن الاسلام , وبذهاب العقل بسكر
ويجوز لمن لم ستطع اعتكاف العشر أن يعتكف ما شاء من ساعة ويوم .
ويجوز لمن أراد الاعتكاف أن يشترط بأن يقول إن عرض لي عارض خرجت فإن اشترك في إعتكافه الخروج منه إن عرض عارض مثل مرض خفيف أو شهود جنازة أو الذهاب للعمل صح شرطه سواء كان الاعتكاف واجب أو غير واجب
اللهم إجعل أعمالنا كلها صالحة ولوجهك خالصه ولا تجعل لآحد فيها شيا
وصلي اللهم علي محمد وعلي آله وصحبه وسلم
منقووووووووووووول
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى